Pre-Conciliar Documents

Back

​الإدارة الذاتيّة وكيفيّة إعلانها

المؤتمر الأرثوذكسيّ التمهيديّ الخامس
للمجمع الأرثوذكسي المقدّس الكبير
١٠-١٧ تشرين الأوّل ٢٠١٥
قرار
الإدارة الذاتيّة وكيفيّة إعلانها

 

لقد عمل المؤتمر التمهيديّ الخامس استنادًا إلى النصّ الذي اتّفقت عليه وأقرّته اللجنة الأرثوذكسيّة التحضيريّة في شامبيزي من التاسع ولغاية السابع عشر من شهر كانون الأوّل ٢٠٠٩ وعنوانه “الإدارة الذاتيّة وكيفيّة إعلانها”، ودرس مختلف جوانب الإدارة الذاتيّة، الإكليزيولوجيّة منها والاجتماعيّة والرعائيّة، وسعى إلى الإجماع حول صياغة موقف أرثوذكسيّ موحّد بهذا الشأن.

إن المسائل التي درسها المؤتمر الأرثوذكسيّ التمهيديّ الخامس والتي تنتج عن موضوع النصّ الذي وضعته اللجنة الأرثوذكسيّة التحضيريّة تتعلّق بالآتي:

أ. مفهوم الإدارة الذاتيّة وفحواها وأشكالها المتنوّعة،

ب. الشروط اللازم توفّرها لدى كنيسةٍ ما لكي تطلب لذاتها الإدارة الذاتيّة من الكنيسة المستقلّة التي تخضع لها،

ج. الاختصاص الحصريّ للكنيسة المستقلّة المعنيّة بالشروع والانتهاء من إجراءات منح الإدارة الذاتيّة لجزء تابع لسلطتها القانونيّة، لأنّه لا يمكن استحداث كنائس ذات إدارة ذاتيّة في المدى الجغرافيّ للانتشار الأرثوذكسيّ،

د. نتائج هذا الإجراء الكنسيّ على علاقات تلك الكنيسة التي يتمّ منحها للإدارة الذاتيّة بالكنيسة المستقلّة وبسائر الكنائس الأرثوذكسيّة الأخرى.

 

--

 

١.    يعبّر نظام الإدارة الذاتيّة بطريقة قانونيّة عن نظام الاستقلال النسبيّ أو الجزئيّ لقسم كنسيّ محدّد عن السلطة القانونيّة للكنيسة المستقلّة، التي تخضع لها بحسب القوانين.

أ. لقد تشكلت خلال تطبيق هذا النظام في الممارسة الكنسيّة درجات من التبعيّة في علاقات الكنيسة ذات الإدارة الذاتيّة بالكنيسة المستقلّة التي تخضع لها.

ب. يتم التصديق على انتخاب، أو يتمّ انتخاب رئيس الكنيسة ذات الإدارة الذاتيّة من قبل الهيئة الكنسيّة المختصة في الكنسية المستقلّة، والتي يُذكر رئيسها من قبل  رئيس الكنيسة ذات الإدارة الذاتية وإليه يعود كمرجعٍ له.

ج. توجد أشكال مختلفة لطريقة تطبيق نظام الإدارة الذاتية في الممارسة الكنسيّة، وهي تُحدَّد وفقًا لمدى استقلال الكنيسة ذات الإدارة الذاتية عن لكنيسة المستقلّة.

د. في بعض أشكال الإدارة الذاتية، تظهر درجة التبعية لهذه الكنيسة أيضًا عبر مشاركة رئيس الكنيسة ذات الإدارة الذاتيّة في مجمع الكنيسة المستقلّة.

 

٢.   يعود الاختصاص القانونيّ بالشروع والانتهاء من إجراءات منح الإدارة الذاتيّة لجزء تابع للسلطة القانونيّة لكنيسة مستقلّة، إلى هذه الكنيسة حصرًا التي يتبع لها هذا الجزء. وعليه:

أ. يتوجب على الكنيسة التي تطلب الإدارة الذاتيّة، في حال استوفت الشروط الكنسيّة والرعائيّة المطلوبة، أن تلتمس من الكنيسة الأُمّ منحها الإدارة الذاتية، بطلب معلّل يشرح الأسباب الجديّة التي تملي عليها طلب الإدارة الذاتيّة. 

ب. عند استلامها طلب الإدارة الذاتية، تُقوِّم الكنيسة المستقلّة مجمعيًا الشروط المسبقة والدوافع التي قادت إلى هذا الطلب، وتقرّر منح الإدارة الذاتية أو عدمه. في حال تمّ إقرار منح الإدارة الذاتيّة، تُصدِر طرس الإدارة الذاتيّة الذي يحدّد الإطار الجغرافيّ وعلاقة الكنيسة ذات الإدارة الذاتيّة بالكنيسة المستقلّة التي تخضع لها، وفقًا لمعايير التسليم الكنسيّ في هذا المجال.

ج. يبلّغ رئيس الكنيسة المستقلّة البطريركيةَ المسكونيّة وسائر الكنائس الأرثوذكسيّة المستقلّة بإعلان الإدارة الذاتيّة.

د. تكون الكنيسة المستقلّة لسان حال الكنيسة ذات الإدارة الذاتيّة في ما يتعلق بالعلاقات بالكنائس الأرثوذكسيّة وسائر الطوائف المسيحيّة والأديان الأخرى.

ه. تستطيع الكنيسة المستقلّة أن تمنح الإدارة الذاتيّة فقط ضمن حدودها الجغرافيّة القانونيّة. أما في بلدان الانتشار الأرثوذكسيّ، فإنّه لا تؤسّس أيّ إدارة ذاتيّة إلا بعد توافُق أرثوذكسي عام، يتمّ عبر البطريركيّة المسكونيّة وفقًا للتسليم الأرثوذكسيّ القائم.

و. في حال تم منح الإدارة الذاتيّة لمنطقة جغرافيّة كنسيّة محدّدة من قبل كنيستين أرثوذكسيّتين مستقلّتين، وقاد ذلك إلى اعتراض على الإدارة الذاتيّة التي حصلت عليها كلا الكنيستين، ففي هذه الحال تتوجَّه الأطراف المعنيّة إلى البطريرك المسكوني لإيجاد حل لهذه المسألة وفقًا للتسليم الأرثوذكسي القائم.

 

٣. إن نتائج الإدارة الذاتية على الكنيسة وعلاقتها بالكنائس الأرثوذكسية المستقلة هي الآتية:

أ. لا يَذكُر رئيسُ هذه الكنيسة إلا رئيسَ الكنيسة المستقلّة.

ب. لا يُذكر اسم رئيس هذه الكنيسة في لوائح الذبتيخا.

ج. تتلقى الكنيسة ذات الإدارة الذاتية الميرون المقدس من الكنيسة المستقلّة.

د. يُنتخب أساقفة الكنيسة ذات الإدارة الذاتيّة ويتمّ تنصيبهم من قبل هيئتها الكنسيّة المختصّة. أمّا في حال عجزت بشكل مؤكّد عن القيام بذلك، فتساعدها حينذاك الكنيسة المستقلّة.

 

شامبيزي، ١٥ تشرين الأوّل ٢٠١٥

+ مطران بيرغامو يوحنا، الرئيس

+مطران كاليس إلبيذوس سيرجيوس

+المتروبوليت دمسكينوس (بطريركية أنطاكية)

+مطران كابيتولياذوس إيسيخيوس

+مطران فولوكولامسك إيلاريون

+مطران مافروفونيو و بالاثاسياس أمفيلوخيوس

+مطران تريغوفيستيو نيفون

+مطران فارنا يوحنا

+مطران زوكذيذي و تسايسي جراسيموس

+مطران بافوس جاورجيوس

+مطران بريستريّو خريسوستموس

+مطران سياماتيتسي جوارجيوس

+مطران كوريتساس يوحنًّا

+مطران ميخالوفتسي جوارجيوس

+مطران سويسرا إرميا، أمين سرّ مرحلة التحضير للمجمع المقدّس الكبير.